مــــــنــــتـديــــــــــات دنـــــــــــدونــــــــــــه
مــــــنــــتـديــــــــــات دنـــــــــــدونــــــــــــه
مــــــنــــتـديــــــــــات دنـــــــــــدونــــــــــــه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــــــنــــتـديــــــــــات دنـــــــــــدونــــــــــــه


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات دندونه تتقدم بالشكر الى كل عضو ومشرف ساهم معنا فى تفعيل منتدانا ونخص بالذكر الحب الكبير اكثر انسان ساهم وتعب معنا وبذل مجهود خرافى لكى يفعل المنتدى الف شكر
منتديات دندونه تتقدم بالتهنئه القلبيه الى احلى واجمل عضوة بالمنتدى امل عمرى بمناسبه زفاف اختها الف مبروك ودائما الافراح تملىء ايامك 

تهنئه قلبيه من مشرفين واعضاء منتديات دندونه الى الاخت الغاليه امل عمرى بمناسبه زفاف اختها  ونتمنا من اعضائنا ان يقدمو التهنئه كل شخص بنفسه الى امل عمرى بوضع موضوع بمنتدى التهانى والمناسبات لنشاركها فرحتها

منتديات دندونه ترحب باعضائنا الجد د الذى انضمو الى اسرة منتدانا وهما االعضوة امل حياتى اضئت منتدانا نورا والعضوة جوجو منورة المنتدى جوجو والعضوة بنت الجزائر الذى اسعدتنا بانضمامها لنا اهلا وسهلا بكم جميعا فى بيتكم الثانى

 

 النهى عن الاسراف والكبر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امير العذاب

امير العذاب


عدد المساهمات : 194
نقاط : 475
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2010

النهى عن الاسراف والكبر Empty
مُساهمةموضوع: النهى عن الاسراف والكبر   النهى عن الاسراف والكبر Icon_minitimeالجمعة أبريل 09, 2010 12:38 pm

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: كل واشرب والبس وتصدق في غير سرف ولا مخيلة رواه أحمد، وأبو داود، وعلقه البخاري.

(عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده) هذا السند مختلف فيه بين أهل العلم، لكن أئمة الحديث يصححون -يعني- رواية عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده (قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل) يعني مما أعطاك الله من الطعام (كُل واشرب) قال الله تعالى: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا .
" كل" هذا للإباحة هذا الأمر للإباحة، والأكل منه ما هو واجب وهو ما يقيم ويحفظ الحياة هذا واجب، كل واشرب مما أباح الله من أنواع الشراب؛ من الماء وأنوع الأشربة التي أباحها الله للعباد، من الماء، واللبن، والعسل كما في سورة النحل، (كل واشرب والبس مما أباح الله) من القطن، من الكتان، من مواد أخرى، من الصوف، "والبس" يعني من أي نوع من أنواع الملابس "وتصدق" هنا "وتصدق" هذا فيه الأمر لا شك أنه للاستحباب، وأما الأكل والشرب فيختلف حكمه من الإباحة إلى الوجوب إلى الاستحباب، يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ إلى قوله: يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ .
ما خلق الله من المطاعم والمشارب والملابس والمنافع والأموال هي للمسلمين، للمؤمنين به الذين يستعينون بها على طاعته فهي حلال لهم، وإن شاركهم الكفار فيها وهي لا تحل لهم، ولهذا ما ظفر به المسلمون من أموال الكفار بغير قتال اسمه فيء: يعني مال راجع إلى أهله، فاء أي رجع، نبه على هذا المعنى وعلى هذه النقطة شيخ الإسلام ابن تيمية في غير موضع ومن ذلك كتابه السياسة الشرعية (من غير سرف) في الحديث (وتصدق من غير سرف ولا مخيلة) تصدق، كل واشرب والبس وتصدق من غير سرف، من غير سرف في الأكل، ولا في الشرب ولا في اللباس، ولا في الصدقة، ولا في الصدقة أيضا، السرف في الأكل بأكل ما يضرك، بأكل ما يضر؛ بأكل الحرام، والشرب واللباس، اللباس له حدود وله أحكام، اللباس له حدود؛ يحرم لبس الحرير، يحرم لبس ما فيه التشبه بالكفار، ما فيه تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء، له حدود، والشريعة جاءت بتنظيم وأحكام لكل تصرفات الإنسان، ليس لك أن تأكل ما شئت كيف شئت، ولا أن تشرب ما شئت كيف شئت، ولا أن تلبس ما شئت كيف شئت، في حدود، أنت عبد لا بد أن تكون متقيدا يعني بشريعة سيدك.
(تصدق) والصدقة أيضا نعم الصدقة فيها إسراف، تتصدق وتعطي يعني مثلا تعطي الفقير فوق ما يستحق، فوق حاجته هذا يؤدي إلى أنك تضيع فقيرا آخر، أو تعطي مثلا في الزكاة يجوز تعطي الفقير من الزكاة فوق ما يستحق؟ ما يجوز، هذا أصله ما يحل له إلا قدر الكفاية، تتصدق وتضيع الحقوق الواجبة يعني أنت عليك ديون اللي عليه ديون وماله لا يفي بها.
يقول أهل العلم: إنه الصحيح أنه محجور عليه شرعا، يعني لا يجوز له أن يتصرف في ماله ولا بالصدقة بما يعني بما يضر بغرمائه، يعني بعض الناس -والعياذ بالله- عليه ديون ناس يروح يسوي ولائم ويتزين عند الناس، وفخر، أو يتصدق في المناسبات، وقد يكون بنية صالحة وقد يكون بغير نية صالحة، لا لا من غير سرف هذا سرف، إذا تصدقت وأضعت الحقوق الواجبة أضعت الديون، أداء الديون وأداء النفقات الواجبة على الأهل، على الزوجة والأولاد هذا سرف وتجاوز.
(من غير سرف ولا مخيلة) المخيلة: يعني الخيلاء، وهذه يمكن يكون الخيلاء في اللباس، يمكن يكون يعني في المآكل والمشارب، يصير عند بعض الناس يعني نوع من الاغترار والتعاظم على الناس، لكن أكثر ما يكون الخيلاء يمكن يكون الخيلاء في اللباس، يمكن يكون في المركوب؛ لأن الخيلاء في القلب، الخيلاء: تعاظم وإعجاب.
(قال عليه الصلاة والسلام: كل واشرب والبس) كل هذا ولله الحمد، الله خلق هذه النعم للعباد؛ لينتفعوا بها هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا .
(وتصدق من غير سرف ولا مخيلة) احترس من الخيلاء، واحترس من السرف وافهم الحقيقة، وبعد ذلك لا ضير عليك، ولا إثم ولا تبعة عليك إذا أكلت وشربت ولبست وتصدقت ما أخطأتك خصلتان؛ سرف، أو مخيلة. والله أعلم، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد.
تحياتى /امير العذاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل عمري

امل عمري


عدد المساهمات : 183
نقاط : 185
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

النهى عن الاسراف والكبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: النهى عن الاسراف والكبر   النهى عن الاسراف والكبر Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 11:26 pm

مشكور على المواضيع الجميله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دندونه
Admin
Admin
دندونه


عدد المساهمات : 366
نقاط : 635
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
الموقع : hh://dandona.own0.com

النهى عن الاسراف والكبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: النهى عن الاسراف والكبر   النهى عن الاسراف والكبر Icon_minitimeالسبت أبريل 17, 2010 2:40 pm

امير جزاك الله خيرا على موضوعك الرائع تقبل مرورى لك منى كل الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hh://dandona.own0.com
 
النهى عن الاسراف والكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــــنــــتـديــــــــــات دنـــــــــــدونــــــــــــه :: المنتديات الدينيه-
انتقل الى: